فى طريق النور

كتاب وسنه بفهم سلف الامه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Empty
مُساهمةموضوع: لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!!   لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Emptyالثلاثاء أغسطس 12, 2008 4:01 am

لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Uppal-fe989f7e7d

ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟
لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Uppal-0cb149501c

النفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما
عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي
والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) .



عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب.
صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.
قال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).



قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري:
'وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة، إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى .
وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):



'والنفخ في الطعام الحار يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى .
أما من الجانب العلمي..
ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل
الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية
وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.



وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا
يسمى
Helicobacter pylori كما هو موضح في الصورة التالية:



لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Uppal-be7cb4f8a6


شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة
ولكن تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك
الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.



تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن
حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام
حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم،
تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه!
ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.



تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا
بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme
الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة
للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار
المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.


لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Uppal-4f4a8e2762

آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة


أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع
نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري. وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير
من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك
أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء.
هذا والله تعالى أعلى وأعلم وعافانا الله وإياكم .



منقـــــــول من أحد المنتدايات الطبية
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!!   لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Emptyالثلاثاء أغسطس 12, 2008 9:30 pm

مشكوره يا غاليه معلومه جميله جدا ونقل رائع مثلك
حنونه انا احبك فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadwa
المشرف العام
المشرف العام
hadwa

المساهمات : 1327
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
العمر : 40

لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!!   لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2008 2:20 pm

بارك الله فيما نفلتى ونفع بكى الاسلام
جزاكى خيرا حبيبتى الكريمة حنونة وفقكى دائما لافادتنا ورضاة الله
احبك فى الله

_________________
من أجمل ما سمعت

لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Kaefa-syorfa3

كيف سيرفع عملك؟

Downloadلماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Download_transللتحميل

لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Www.3rbe.com_261
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!!   لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Emptyالأربعاء أغسطس 13, 2008 6:03 pm

شكرا لك كثيرا علي هذه المعلومات القيمة
بارك الله فيك







لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! C8e36f06e1







.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى محمد
مشرف الاستراحه
مشرف الاستراحه
هدى محمد

المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!!   لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Emptyالسبت أغسطس 16, 2008 1:41 pm

فعلا اختى الحبيبه
معلومه قيمه ومفيده
جزاك الله خيرا حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!!   لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Emptyالخميس أغسطس 21, 2008 2:20 am

eman كتب:
مشكوره يا غاليه معلومه جميله جدا ونقل رائع مثلك
حنونه انا احبك فى الله

بارك الله فيكى حبيب قلبى
إيمـــــــى
دوماَ صفحتى معطرة بمرورك الطيب
دومتى فى رعايه الله عز وجل
أحبك الذى احببتنى له


لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! E451a3fce6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!!   لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Emptyالخميس أغسطس 21, 2008 3:00 am

hadwa كتب:
بارك الله فيما نفلتى ونفع بكى الاسلام
جزاكى خيرا حبيبتى الكريمة حنونة وفقكى دائما لافادتنا ورضاة الله
احبك فى الله

جزاكى الله خيراَ حبيبتى الغاليه
أم هـــــــدوى
دوماَ معطرة صفحتى بمرورك الطيب
دومتى فى حفظ الرحمن
أحبك الذى احببتنى له


لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Uppal-a19d79df56
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!!   لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Emptyالخميس أغسطس 21, 2008 3:05 am

Lobna كتب:
شكرا لك كثيرا علي هذه المعلومات القيمة
بارك الله فيك







لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! C8e36f06e1




.

جـزاكى الله خيراَ أختى الحبيبة
لبـنــــــــى
مشكورة على مرورك العطر وردك الطيب
دومتى فى حفظ الله عز وجل



لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Uppal-75b13db4ca
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!!   لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!! Emptyالخميس أغسطس 21, 2008 3:12 am

هدى محمد كتب:
فعلا اختى الحبيبه
معلومه قيمه ومفيده
جزاك الله خيرا حبيبتى

بارك الله فيكى حبيبتى
هــــــــدى
مشكورة على مرورك العطر
دومتـى بـخـيـــــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا نهينا عن النفخ في الطعام ... ؟؟؟؟ !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فى طريق النور :: المنتديات العامه :: المنتدى العام :: دنيا ودين-
انتقل الى: