فى طريق النور

كتاب وسنه بفهم سلف الامه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 احتفظ بسرِّك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: احتفظ بسرِّك   الخميس أغسطس 21, 2008 12:24 am

كلّ إنسان له أسراره الخاصّة به ، وعليه أن يحتفظ بسرِّه ، فإنّه جزء من شخصيّته ، فلا ينشره بين الناس ، فيعرِّضها للخطر ، وربّما للإهانة .. فيجني على نفسه أو اُسرته ..
وقد يثق البعض ببعض الناس فينقل اليه أسراره، والقضايا الخاصّة به ، فيضع مصيره وسمعته بيد الآخرين ..

وكما يقول المثل : الكلمة مُلكك ، فإن خرجت منك صرتَ ملكاً لها .

إنّ الإنسان قد يحتاج إلى أن يستشير بعض أصدقائه أو معارفه في قضية خاصّة به ، فيطلعهم عليها لمساعدته ، أو ليحذِّرهم منها ، وواجبهم الشرعي والأخلاقي الاحتفاظ بذلك السرّ فإنّه أمانة .. وتلك المسألة مسموح بها في حدود الثقة والمصلحة ..

ولكن البعض من الناس يعيش حالة من السّذاجة والثرثرة ، فيتحدّث بكل ما عنده لمن يصادقه ويصاحبه ..

إنّ بعض الناس يحتفظ بالسِّرّ ما زالت علاقته حسنة بك ، فإن اختلف معك كشف سرِّك ، أو قد يتحوّل بعض الناس من وضع حسن إلى وضع سيِّئ فيستخدم السِّرّ الذي اطّلع عليه بالأمس لابتزازك ، وإرغامك على ما يريده منك ، وإلاّ كشف سرّك ..

ومن الناس مَن لا يحتفظ بالسِّرّ ، ولا يحرص على مصير الآخرين وسمعتهم، فعندما يستمع إلى حديث من صديقه يُسارِع بنقله والتحدّث به للآخرين ..

وكم من الناس ذهب ضحيّة إفشاء السِّرّ وكشفه ، فسقط في المجتمع، أو عُرِّض للأذى والمشاكل .. والسرّ أحياناً يكون في شيء سيِّئ يصدر من الانسان بسبب جهله وخطأه .. والله سبحانه يستر على عباده ويعفو ، ويغفر للتائبين ، وحينما يكشف الانسان سرّه يُعرِّض شخصيّته وسمعته للإهانة والخطر ، وربّما يقطع طريق الاصلاح والخلاص على نفسه ، وذلك فعل محرّم ، وجناية على النفس ، وخيانة لها ..
وكم من الوصايا التي صدرت عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمّة (عليهم السلام)والحكماء ترشدنا إلى حفظ السرّ ، نذكر من تلك الوصايا والحكم :
«سِرُّك أسيرك ، فإن أفشيته صرت أسيره».
«إفشاء السرّ سقوط».
«لا تطلع صديقك من سِرِّك ، إلّا على ما لو أطلعت عليه عدوّك لم يضرّك ، فإنّ الصّديق ، قد يكون عدوّاً يوماً ما».

لنتعلّم من تلك التجارب والحكم ، ولنحفظ ألسِـنَتنا من الثرثرة ، والتحدّث بالسرّ الخاص بنا .. وكما نطلب من أصدقائنا أن يحفظوا سرّنا ، إذا اطّلعوا عليه ، فإنّ واجبنا أن نحفظ سرّ اخواننا وأصدقائنا ، وأن نستر عليهم عيوبهم وأخطاءهم ..

ويهدينا الرّسول الكريم محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى هذه الخُلق الكريمة بقوله :
«مَنْ سَتَرَ أخاهُ المُسلِم في الدُّنيا فلم يفضحهُ ، سرّهُ الله يوم القيامة» ..

فكما نعرف أنّ الانسان يخطئ وتصدر منه زلّات وعثرات ، لو اطّلع عليها الآخرون لكانت مصدر أذى وإساءة لشخصيّته ; لذلك أمرنا الله سبحانه أن نستر أخطاء الناس وزلّاتهم . ومن حقِّهم علينا النّصح والإرشاد ، من غير أن نُطلِع أحداً على ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadwa
المشرف العام
المشرف العام
avatar

المساهمات : 1327
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: احتفظ بسرِّك   الخميس أغسطس 21, 2008 2:11 pm

لنحفظ ألسِـنَتنا من الثرثرة ، والتحدّث بالسرّ الخاص بنا .. وكما نطلب من أصدقائنا أن يحفظوا سرّنا ، إذا اطّلعوا عليه ، فإنّ واجبنا أن نحفظ سرّ اخواننا وأصدقائنا ، وأن نستر عليهم عيوبهم وأخطاءهم .. ويهدينا الرّسول الكريم محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى هذه الخُلق الكريمة بقوله :
«مَنْ سَتَرَ أخاهُ المُسلِم في الدُّنيا فلم يفضحهُ ، سرّهُ الله يوم القيامة» ..

جزاك الله كل خير

_________________
من أجمل ما سمعت



كيف سيرفع عملك؟

Downloadللتحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: احتفظ بسرِّك   الخميس أغسطس 21, 2008 3:44 pm

جزاك الله خيراَ أخى الفاضل
موضوع ممتاز مثل جميع موضوعاتك المميزة
دومت فى حفظ الله عز وجل


تقبل تقـديــــــــرى وأحـتـــــــــــــرامى

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: احتفظ بسرِّك   الخميس أغسطس 21, 2008 5:00 pm

سبحان الله يستر الله العبد طوال الليل ويصبح يكشف ستر الله له
الستير من اسماء الله الحسنى
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
بارك الله فيك اخى على تلك التذكره حفظ اللسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احتفظ بسرِّك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فى طريق النور :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: