فى طريق النور

كتاب وسنه بفهم سلف الامه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 فوائد من حديث: ((اشفعوا تؤجروا...))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
islamway
مشرف قسم المنتدى العام
مشرف قسم المنتدى العام
islamway

المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 04/05/2008
العمر : 41

فوائد من حديث: ((اشفعوا تؤجروا...)) Empty
مُساهمةموضوع: فوائد من حديث: ((اشفعوا تؤجروا...))   فوائد من حديث: ((اشفعوا تؤجروا...)) Emptyالخميس أغسطس 21, 2008 6:55 pm

نص السؤال:

في قوله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه سائل أو طلبت إليه حاجة: ((اشفعوا تؤجروا...)) الحديث؟

الجواب:

فيه الحث على إعانة ذوي الحاجات بالشفاعة والجاه وغيرهما، وفيه كمال شفقته ورحمته صلى الله عليه وسلم على إيصال الخير لذوي الحاجات والسماع لأسئلتهم ومطالبهم، وفيه أنه كان صلى الله عليه وسلم أكرم الخلق وأرحمهم، وفيه من الدواعي لفعل الإحسان ما لا يوجد في غيره، ولكن مع ذلك أمر أصحابه بالشفاعة لأصحاب الحاجات، وإعانتهم على مطلوبهم، ولولا هذه الشفاعة ربما لم يحصل لهم مرادهم، وفيه أنه ينبغي لفاعل الخير المتعدي نفعه، أن يتسبب لأصحابه وحاضريه بفعل الخير مباشرة، أو شفاعة أو مساعدة، فإن ذلك خير ناجز محقق، فإن حصل مطلوب الطالب حصلت المصلحتان، وإلا فالشافع المعين قد حصل خيرًا وأجرًا على سعيه وإعانته، وفيه أيضًا أن المسؤول إذا شفع عنده، فإنه لا يلزمه قبول الشفاعة ويبقى الأمر باختياره، وكما أنه لا يلزمه قبول ذلك، فعليه أن لا يضجر ويمل من شفاعة الشافعين، بل يحتسب لهم الأجر والخير، كما أن على الشافع أن لا يغضب ولا يعادي أحدًا إذا لم تقبل شفاعته، فليس أحد أحب للنبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه، وقد كان أحيانًا يقبل شفاعتهم، وأحيانًا لا يقبلها بحسب ما يراه من الأحوال والمصالح، وقلوبهم لا تزداد إلا حبًا وودادًا.


المفتى : عبد الرحمن بن ناصر السعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadwa
المشرف العام
المشرف العام
hadwa

المساهمات : 1327
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
العمر : 40

فوائد من حديث: ((اشفعوا تؤجروا...)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من حديث: ((اشفعوا تؤجروا...))   فوائد من حديث: ((اشفعوا تؤجروا...)) Emptyالإثنين أغسطس 25, 2008 1:34 pm

وهذا الحديث متضمن لأصل كبير، وفائدة عظيمة، وهو أنه ينبغي للعبد أن يسعى في أمور الخير سواء أثمرت مقاصدها ونتائجها أو حصل بعضها، أو لم يتم منها شيء. وذلك كالشفاعة لأصحاب الحاجات عند الملوك والكبراء، ومن تعلقت حاجاتهم بهم فإن كثيراً من الناس يمتنع من السعي فيها إذا لم يعلم قبول شفاعته. فيفوّت على نفسه خيراً كثيراً من الله، ومعروفاً عند أخيه المسلم. فلهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يساعدوا أصحاب الحاجة بالشفاعة لهم عنده ليتعجلوا الأجر عند الله، لقوله: "اشفعوا تؤجروا" فإن الشفاعة الحسنة محبوبة لله، ومرضية له. قال تعال: {مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا} ومع تعجله للأجر الحاضر فإنه أيضاً يتعجل الإحسان وفعل المعروف مع أخيه، ويكون له بذلك عنده يد.
وأيضاً، فلعل شفاعته تكون سبباً لتحصيل مراده من المشفوع له أو لبعضه، ما هو الواقع. فالسعي في أمور الخير والمعروف التي يحتمل أن تحصل أو لا تحصل خير عاجل، وتعويد للنفوس على الإعانة على الخير، وتمهيد للقيام بالشفاعات التي يتحقق أو يُظن قبولها.
جزاك الله كل خير ونفع بك الامة

_________________
من أجمل ما سمعت

فوائد من حديث: ((اشفعوا تؤجروا...)) Kaefa-syorfa3

كيف سيرفع عملك؟

Downloadفوائد من حديث: ((اشفعوا تؤجروا...)) Download_transللتحميل

فوائد من حديث: ((اشفعوا تؤجروا...)) Www.3rbe.com_261
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد من حديث: ((اشفعوا تؤجروا...))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فى طريق النور :: القسم الاسلامى :: الحديث وعلومه وشروحاته-
انتقل الى: