فى طريق النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فى طريق النور

كتاب وسنه بفهم سلف الامه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hadwa
المشرف العام
المشرف العام
hadwa


المساهمات : 1327
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
العمر : 45

بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!!   بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Emptyالإثنين أغسطس 25, 2008 3:56 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الحمد لله أحمده تعالي وأستعينه وأستغفره وأعوذ بالله تعالي من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. ثم أما بعد:


اخواتي في الله والله اني احبكم في الله واسأل الله ان يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله


ان شاء الله في هذا الموضوع انا مش هعرض ادلة وجوب النقاب وهي بفضل الله كثيره وواضحه
ولكن هناك بعض اهل العلم يقولوا ان النقاب ليس بفرض ويقولوا عندنا الادله
وانا ان شاء الله هنقل لكم هذه الادله والرد عليها بانصاف
وعلم والله المستعان



1-الدليل الاول


قوله تعالي : ( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها ) حيث قال ابن عباس رضي الله عنهما هي وجهها وكفاها والخاتم قاله الأعمش عن سعيد بن جبير عنه وكما نعلم ان تفسير الصحابي حجه .



الرد عليه


1- عن تفسير ابن عباس من ثلاثة أوجه:-
احدهما محتمل أن مراده اول الامرين قبل نزول اية الحجاب كما ذكره شيخ الاسلام
والثاني : يحتمل أن مراده الزينه التي نهي عن ابدائها كما ذكره ابن كثير في تفسيره ويؤيد هذين الاحتمالين تفسيره رضي الله عنه لقوله تعالي ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) حيث قال ابن عباس رضي الله عنهما امر الله نساء المؤمنين اذا خرجن من بيوتهن في حاجه ان يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحده من اجل الضروره والحاجه الي نظر الطريق فأما اذا لم يكن حاجه فلا موجب لكشف العين.
الثالث: اذا لم نسلم ان مراده احد هذين الاحتمالين فان تفسيره لا يكون حجه يجب قبولها الا اذا لم يعارضه صحابي اخر فان عارضه صحابي اخر اخذ بما ترجحه الادله الاخري وابن عباس رضي الله عنهما قد عارض تفسيره ابن مسعود رضي الله عنه حيث فسر قوله الا ما ظهر منها بالرداء والثياب .




2-الدليل الثاني



ما رواه
أبو داود في سننه عن عائشه رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها وقال يا أسماء ان المرأه اذا بلغت سن المحيض لم يصلح أن يري منها الا هذا وهذا وأشار الي وجهه وكفيه.



الرد عليه


وعن حديث عائشه فأنه ضعيف من وجهين :
أحدهما : الانقطاع بين عائشه وخالد بن دريك الذي رواه عنه كما اعله بذلك ابو داود نفسه حيث قال خالد بن دريك لم يسمع من عائشه وكذلك اعله ابو حاتم الرازي .
الثاني ان في اسناده سعيد بن بشير النصري نزيل دمشق تركه ابن مهدي وضعفه احمد وابن معين وابن المديني والنسائي وعلي هذا فالحديث ضعيف .


وايضا فان اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنهما كان لها حين هجرة النبي صلي الله عليه وسلم سبع وعشرون سنه فهي كبيره السن فيبعد ان تدخل علي النبي صلي الله عليه وسلم بثياب رقاق تصف منها ما سوي الوجه والكفين والله اعلم .



3-الدليل الثالث


ما رواه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما ان اخاه الفضل كان رديفا للنبي صلي الله عليه وسلم في حجة الوداع فجاءت امراه من خثعم فجعل الفضل ينظر اليها وتنظر اليه فجعل النبي صلي الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل الي الشق الاخر ففي هذا دليل علي ان هذه المرأه كاشفة وجهها.




الرد عليه


وعن حديث ابن عباس بأنه لا دليل فيه علي جواز النظر الي الاجنبيه لان النبي صلي الله عليه وسلم لم يقر الفضل علي ذلك بل حرف وجهه الي الشق الاخر ولذلك ذكر النووي في شرح صحيح مسلم بأن من فوائد هذا الحديث تحريم نظر الاجنبيه وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري في فوائد هذا الحديث: وفيه منع النظر الي الاجنبيات وغض البصر قال عياض وزعم بعضهم انه غير واجب الا عند الفتنه قال وعندي ان فعله صلي الله عليه وسلم اذ غطي وجه الفضل ابلغ من قول اه . وقوله غطي وجه الفضل لعله حرف وجه الفضل كما في الروايه فان قيل فلماذا لم يأمر النبي صلي الله عليه وسلم المرأه بتغطية وجهها فالجواب ان الظاهر انها كانت محرمة والمشروع في حقها ان لا تعطي وجهها اذا لم يكن احد ينظر اليها من الاجانب او يقال لعل النبي صلي الله عليه وسلم امرها بعد ذلك فان عدم نقل امره بذلك لا يدل علي عدم الامر اذ عدم النقل ليس نقلا للعدم. وروي مسلم وابو داود عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال سألت رسول الله صلي الله عليه وسلم عن نظرة الفجاءه فقال اصرف بصرك او قال فأمرني ان اصرف بصري. والله اعلم.



الدليل الرابع
ما اخرجه البخاري وغيره من حديث جابر بن عبد الله عنه في صلاة النبي صلي الله عليه وسلم بالناس صلاة العيد ثم وعظ الناس وذكرهم ثم مضي حتي اتي النساء فوعظهن وذكرهن وقال : يا معشر النساء تصدقن فانكن اكثر حطب جهنم فقامت امرأة من وسط النساء سفعاء الخدين الحديث ولولا ان وجهها مكشوف ما عرف انها سفعاء الخدين .



الرد عليه



وعن حديث جابر بأن لم يذكر متي كان ذلك فاما ان تكون هذه المرأه من القواعد اللاتي لا يرجون نكاحا فكشف وجهها مباح ولا يمنع وجوب الحجاب علي غيرها .
او يكون قبل نزول اية الحجاب فانها كانت في سورة الاحزاب سنة خمس او ست من الهجره وصلاة العيد شرعت في السنه الثانيه من الهجره






اننا بسطنا الكلام في ذلك لحاجة الناس الي معرفة الحكم في هذه المسأله الاجتماعيه الكبيره التي تناولها كثير ممن يريدون السفور فلم يعطوها حقها من البحث والنظر مع ان الواجب علي كل باحث ان يتحري العدل والانصاف وان لا يتكلم قبل ان يتعلم وان يقف بين ادله الخلاف موقف الحاكم من الخصمين فينظر بعين العدل ويحكم بطريق العلم .



قال ابن القيم:


وتعر من ثوبين من يلبسها
يلقي الردي بمذلة وهوان
ثوب من الجهل المركب فوقه
ثوب التعصب بئست الثوبان
وتحل بالانصاف افخر حلة
زينت بها الاعطاف والكتفان





نسأل الله تعالي أن يرينا الحق حقا ويوفقنا لاتباعه ويرينا الباطل باطلا ويوفقنا لاجتنابه ويهدينا صراطه المستقيم انه جواد كريم
وصلي الله وسلم وبارك علي نبيه محمد وعلي اّله واصحابه واتبتعه اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!!   بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Emptyالإثنين أغسطس 25, 2008 10:14 pm

جزاكى الله خير الجزاء اختى الفاضلة ام هدوى على موضوعك الهام الذى يشغل تفكير اغلب الناس والذى نتمنى عمومه

بفضل الله وهدايته وان ينفعنا بعلمك الوافر وادبك الجم

وكم انا سعيد فى وجودك معنا فى هذا القسم الهام والذى أمل ان نكون معا لصد الشبهات عن ديننا الحنيف رغم مجهودك

الملحوظ فى المنتدى ولكن ذلك لن يكون هباءا وانما فى ميزان حسناتك وان يبارك الله فى اهلك وذريتك


جزاكى الله عفوه ورضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
juststep1
عضومميز
عضومميز
juststep1


المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!!   بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Emptyالإثنين أغسطس 25, 2008 10:48 pm

وجزاكى الله خيرا
كنت عاوزة اسال ياترى فيه عقاب على عدم ارتداء النقاب؟
وان الخمار يعتبر حجاب ولا لاءة؟
وايه هو مواصفات اللبس الذى يطلق عليه حجاب؟
اسفه على التطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadwa
المشرف العام
المشرف العام
hadwa


المساهمات : 1327
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
العمر : 45

بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!!   بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2008 3:13 pm

اخى فى الله ابو اياد بارك الله فى ردك ومرورك الذى يفيد الكثير ويضيف الكثير لنا
وبكل احترام وتقدير جزاك الله كل خير فمجهودك له بصمة ظاهرة على المنتدى نفع بك الامة
ونفع بك شبابها
ولى كل الشرف والتقدير ان اخدم دينى فهذا هو السبيل وهذا هو هدفى باذن الله تعالى فى طريق النور
وبكم يد واحدة ننصر ديننا
الله يوفقك اخى لما تحبة وترضاة
وكل عام وانت واسرتك والامة الاسلامية بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadwa
المشرف العام
المشرف العام
hadwa


المساهمات : 1327
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
العمر : 45

بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!!   بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2008 3:53 pm

اختى فى الله والله احبكن فى الله
ولغيرتى عليكن احبكن فى الله
الحجاب يا غالية
فالحجاب الشرعي الذي يجب على المرأة إذا خرجت من دارها أن تلبسه هو ما يستر جميع بدنها بأي نوع أو زي، ما اجتمعت فيه الشروط الآتية:
أن يستوعب جميع بدنها بما فيه الوجه والكفان على الراجح من أقوال العلماء، وأن لا يكون زينة في نفسه، وأن يكون صفيقاً لا يشف، وفضفاضاً لا يصف، وأن لا يكون مبخراً أو معطراً، وأن لا يشبه لباس الرجل، ولا لباس الكافرات أو الفاسقات، وأن لا يكون لباس شهرة. والشروط الأخيرة يستوي فيها الملبوس داخل البيت والملبوس خارجه.
وأما حديث أسماء فهو حديث لا تقوم به الحجة،
فقد رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها: أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا- وأشار إلى وجهه وكفيه.
قال أبو داود هذا مرسل خالد بن دريك لم يدرك عائشة رضي الله عنها. وقال ابن القطان: ومع هذا فخالد مجهول الحال.
وقال المنذري: في إسناده سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن النصري نزيل دمشق مولى بني نصر وقد تكلم فيه غير واحد.
فالحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم. ولمزيد الفائدة عن حكم تغطية المرأة لوجهها وكفيها
اختى الحبيبة واليكى موضوع مثبت على المنتدى باسم ما لا تعرفينة عن النقاب فية كل الادالة لوجوب تغطية الوجة والذى يبين ما هو حجابك وعفتك وكرامتك
وجزاك اختى فى الله كل خير لمرورك واذا فى اى استفسار فى هذا الموضوع انا تحت امرك
حفظكى الله وستركى وستر بنات المسلمين اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
juststep1
عضومميز
عضومميز
juststep1


المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!!   بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2008 6:32 pm

ام هدوى دخلتينى فى مواضيع تانية خالص ان كل اللى يهمنى اجابه واضحة وصريحة النقاب فرض ولا لاءة وفى كلمة واحدة فرض النقاب او لم يفرض وانتى تعلمى الفرق بين الفرض او المستحب؟
اظن ان كل العلماء اتفقوا ان الحجاب فرض فهل بقى مصطلحات مثل نقاب وخمار واسدال وملحفه والكلام دة كان برضوا اتفاق بالاجماع عليه العلماء ولا لاءة ولو اختلفوا فيه احنا جبنا مصطلحات دى منين؟
وياترى اختلاف المذاهب دة بيمنعنا نأخد اللى بيسر دينا ويمنع تشدد ولا لاءة
انا حديث اسماء بنت ابى بكر عارفاة كويس
ارجو تعليق على اسئلتى
وجزاكى الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadwa
المشرف العام
المشرف العام
hadwa


المساهمات : 1327
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
العمر : 45

بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!!   بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2008 10:48 pm

اختى فى الله على الرحب والساعة انظرى اختى لهذة السطور وافهميها جيدا

قوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}. فإن الخمار ما تخمر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدفة فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها، إما لأنه من لازم ذلك، أو بالقياس فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى؛ لأنه موضع الجمال والفتنة. فإن الناس الذين يتطلبون جمال الصورة لا يسألون إلا عن الوجه، فإذا كان جميلاً لم ينظروا إلى ما سواه نظراً ذا أهمية. ولذلك إذا قالوا فلانة جميلة لم يفهم من هذا الكلام إلا جمال الوجه فتبين أن الوجه هو موضع الجمال طلباً وخبراً، فإذا كان كذلك فكيف يفهم أن هذه الشريعة الحكيمة تأمر بستر الصدر والنحر ثم ترخص في كشف الوجه.
قوله تعالى: {يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لاَِزْوَاجِكَ وَبَنَـاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }. (الأحزاب: 59).


قال ابن عباس رضي الله عنهما: «أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة»(2). وتفسير الصحابي حجة، بل قال بعض العلماء إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلّم، وقوله رضي الله عنه «ويبدين عيناً واحدة» إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين.

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة. قالت أم سلمة رضي الله عنها لما نزلت هذه الاية: «خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها»(3). وقد ذكر عبيدة السلماني وغيره أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لا يظهر إلا عيونهن من أجل رؤية الطريق.

اختى فى الله هذا هو الحجاب والخمار والجلباب والملحفة والنقاب كل ذللك اسمة حجاب يعنى احتجاب عن الاجانب وهذة عفة وستر ويسر واذا كنت بطيل فى استفسارك حتى يتيسر لكى كل شئ

ولى سؤال اختى هل الايشارب يسمى حجاب لا والله اختى ليس يمت بالحجاب بصلة يا رب اكون عرفت اوصل المعلومة وهذة الادلة كلها مش افتراض من عندى دى من اجلاء العلماء

واسفة للاطالة

جزاك اختى فى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadwa
المشرف العام
المشرف العام
hadwa


المساهمات : 1327
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
العمر : 45

بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!!   بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!! Emptyالخميس أغسطس 28, 2008 11:04 am

الخمار هو ما يوضع على الرأس، ويُغطى به الوجه كاملاً، والنقاب الشرعي هو ما يُغطى به الوجه ويظهر منه سواد العينين أو إحداهما.
وأصح قولي العلماء هو وجوب تغطية الوجه بالخمار أو النقاب الشرعي

معنى ذللك ان وجوب تغطية الوجة بالخمار او النقاب فرض على كل اخت مسلمة
والحمد لله على نعمة الستر والعفاف
فى ظل كل هذه الفتن
اسال الله لكل اخت لم ترتدية ان يفتح قلبها للايمان وترتدى ما امر به الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيقولوا النقاب مش فرض وعندنا الدليل !!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فى طريق النور :: فرق ومذاهب :: شبهات وردود-
انتقل الى: