فى طريق النور

كتاب وسنه بفهم سلف الامه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 اطفالنا فى رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدى محمد
مشرف الاستراحه
مشرف الاستراحه
avatar

المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

مُساهمةموضوع: اطفالنا فى رمضان   الخميس يوليو 17, 2008 2:32 am

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ " البقرة (185)

أحبتنا الكِرام في جميع أنحاء المعمورة كل عام وأنتم بخير ...

فها قد اقتربت منا أيامٌ مُباركاتٌ تُسعدنا بالزيارة في كل عام مرة ، وهذه الأيام من النفحات الكريمة التي اختص الله بها أمة الإسلام كما قال الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم) : افعلوا الخير دهركم ، و تعرضوا لنفحات رحمة الله ، فإن لله نفحات من رحمته ، يصيب بها من يشاء من عباده ... حديث حسن ، فأكثروا أحبتي من الدعاء بأن يُبلغنا الله وإياكم هذه النفحة المُباركة والمُسماة بشهر رمضان الكريم .



وكثيرا ما تحدثنا عن صيامنا وصلاتنا وسرائرنا وعلانيتنا في رمضان ، ولن نمل الحديث معكم أبدا ، ولكننا اليوم نجتمع سويا لنتحدث عن أطفالنا في شهر رمضان ، أطفالنا فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض ... هل فكرتم يوما أن يكون لهم نصيب من مخططاتنا خلال شهر رمضان؟

قد تتعجبون من حديثي لأن الأطفال غير مُكلفين بالصيام ولكن النبت الطيب لا يخرج إلا من بذرة طيبة سُقية بماء طيب واعتنى بها وليها عناية خاصة بكل حب وعطف .

فهيا بنا أحبتي نضع لأنفسنا ولأطفالنا معنا جدولا بسيطا نحاول أن نطبقه خلال الشهر الكريم حتى يكبر الأطفال وهم متعلقون بشهر رمضان وبكل ما فيه من عطايا سخية يمن بها الرحمن علينا :

1- أحبتي أولياء الأمور فكما نعلم جميعا بأن مشاعرنا تبدأ بالتحرك والتهيؤ لشهر رمضان قبله بعدة شهور ، ولكننا سنبدأ مُخططنا هذا بإذن الله خلال شهر شعبان ، ولنبدأ بجمع أفراد الأسرة عامة والأطفال خاصة لنتحدث معهم عن أركان الإسلام الخمسة ، ونركز حديثنا عن ركن الصيام وأهميته ومتى فُرض وسننه وصلاة التراويح ، ولا ننسى أن نحكي للأطفال قصة نزول الوحي بالقرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل ، فلتكون جلسة أو اثنتان أو ثلاثة كلٌ حسب قدرته وحسب تفاعل أطفاله معه ، وهمنا الأساسي في هذه الجلسات إعطاء صورة كاملة ولكن مُبسطة عن شهر رمضان وعن ركن الصيام .

2- في ليلة الرؤية وإذا ما ثبت رؤية الهلال نجمع أفراد الأسرة كلهم ومن بينهم الأطفال ليُرددوا جميعا دعاء رؤية الهلال كما علمنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : الله أكبر ، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان ، والسلامة والإسلام ، والتوفيق لما تحب وترضى ، ربنا وربك الله ... حديث صحيح ، ثم يأخذ الأب أسرته كلها لأداء صلاة التراويح في المسجد وذلك إذا ضمن أن الأطفال لن يتسببوا في إزعاج المُصلين ، فيجب عليه أن يُنبههم إلى خطورة هذا الأمر وينهاهم عنه لأن المساجد بيوت الله ولها حُرمات ، فهي ليست أماكن للعب واللهو .

3- إذا كان الأطفال تتراوح أعمارهم ما بين الرابعة والسادسة فشجعوهم على تقليدكم في الصيام ويسروا لهم الأمر بأن يصوموا نصف يوم وليفطروا عند أذان الظهر مثلا .

4- أما إذا كان الأطفال تتراوح أعمارهم ما بين السابعة والتاسعة فلتشجعوهم على صيام اليوم كاملا ، وحفزوهم على هذا بإعطائهم مكافأة مادية أو هدية عن كل يوم كامل من الصيام (من الفجر وحتى المغرب) .

5- أختنا الحبيبة الأم استغلي نهار رمضان فيما ينفعك وينفع الأطفال بأن تجعلي لهم جلسة جماعية لقراءة القرآن ، ولتحاولي أختي الفاضلة أن تبسطي لهم معاني القرآن وتفسيره قدر المُستطاع ، أو أن تنتقي في كل يوم قصة من قصص القرآن لتحكيها لهم مع قراءة الآيات التي وردت بها هذه القصة .

6- عزيزي الأب فلتجمع أهل بيتك كلهم مساء وبعد صلاة التراويح لتقضوا معا وقتا ترويحيا في حل مسابقات وألغاز خاصة بالشهر الفضيل وبالقرآن والصلاة ، أو تعطيهم سؤالا عن صحابي أو صحابية وبعد الإجابة عليه تجلس لتحكي لهم قصة هذا البطل أو هذه البطلة ، وبالتأكيد يُفضل وجود الحافز والمكافآت في هذه المسابقات ولتكون قطعا من الحلوى أو كُتيبات للتلوين وقصص للأطفال .

7- أما في يوم العُطلة الأسبوعي فلتحاولوا أعزائي أولياء الأمور أن تأخذوا أطفالكم لزيارة أحد المساجد الكثيرة المنتشرة في بلادنا الإسلامية ، ومن الأفضل أن يكون مسجدا أثريا لتحكوا لأطفالكم قصة بناء هذا المسجد ومن هو بانيه ، وبالتأكيد ستكون لفتة ظريفة وذكرى جميلة أن يُفطر أهل البيت جميهم في الخارج في هذا اليوم بما أعدته الأم من طعام منزلي ، ويُصلون التراويح معا في هذا المسجد .

8- وبالتأكيد لا ننسى أبدا أن نزرع داخل أطفالنا مفاهيم الصدقة وصلة الأرحام ، ونوضح لهم مدى أهمية التكافل الاجتماعي ، وضرورة ترابط أفراد العائلة الواحدة بجميع فروعها .

9- وفي بداية العشر الأواخر من رمضان لا ننسى أبدا أن نتحدث مع أطفالنا عن أهمية هذه الأيام عامة وليلة القدر خاصة ، وكيف أن الله جعلها ليلة مُباركة بأن أنزل فيها القرآن الكريم دستورنا العظيم إلى يوم الدين ، ونعلمهم دعاء ليلة القدر كما علمنا الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وسلم) : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني ... حديث صحيح ، ولنُعرّف أطفالنا معنى الاعتكاف في المساجد وأهميته ولماذا سنه لنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .

10- وفي نهاية الشهر الفضيل فلتجمعوا أحبتي أبناءكم لتحدثوهم عن مكافأة الله لنا عن صبرنا وعبادتنا طوال شهر رمضان ، فما أجملها من مكافأة يمن الله بها علينا ألا وهي عيد الفطر المُبارك ، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح ، وإذا لقي ربه فرح بصومه ... صحيح البخاري ، ولا تنسوا أن تعرفوهم بأحكام العيد وآدابه ، ولماذا شرّع الله لنا زكاة الفطر وأمرنا بإخراجها قبل صلاة العيد .



أسأل الله لي ولكم ولجميع المسلمين أن يُبلغنا شهر رمضان ويُبارك لنا فيه

وأن يرزقنا صيامه وقيامه على أفضل وجه

وأن يُبلغنا ليلة القدر ولا يحرمنا ثوابها

وأن يُفرّحنا يوم العيد بفطرنا وعتقنا من النار

اللهم آمين ... اللهم آمين
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hadwa
المشرف العام
المشرف العام
avatar

المساهمات : 1327
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: اطفالنا فى رمضان   الأحد أغسطس 03, 2008 8:27 pm

ما شاء الله على ما نقلتى نفع بكى الاسلام اختى الحبيبة هدى بارك الله فيكى
جزاكى الله كل خير
اللهم بلغنا رمضان واعتقنا من النار اول ليلة فية
اللهم امين

_________________
من أجمل ما سمعت



كيف سيرفع عملك؟

Downloadللتحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اطفالنا فى رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فى طريق النور :: بيت المسلم :: المرأه والطفل-
انتقل الى: