| [.. عينُ القلب ..] | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
hadwa المشرف العام
المساهمات : 1327 تاريخ التسجيل : 28/03/2008 العمر : 45
| موضوع: [.. عينُ القلب ..] الأربعاء أغسطس 13, 2008 2:55 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
,،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
كُــلُ الحوادثِ مبدأُها مِن النظرِ ومُعظم النارِ مِن مُستصغرِ الشررِ
كمْ نظرةٍ فتكتْ فيّ قلـبِ صاحِبها فتكَ السِــهامِ بِلاقوسٍ ولاوتـرِ
والعبــدُ ما دامَ ذا عينٍ يُقلِبُهـا في أعيُن الغيدِ موقوفٍ على الخطرِ
يسُـرُ مُقلَتهُ مــا ضـرَ مُهجـته لا مـرحبا بِســرورٍ عـادَ بِالضررِ
تضطرِبُ بِنا المشاعر ويزيُدُ خفقانُ القلب.. ورُبما قطراتُ مِن العرق تنسدل.. تليها بَسمةُ خجلٍ وحُمرة.. ومِن ثم بريقٌ في العين يبعثُ اللهيب ويُهيجُ العواطف.. ونظرةٌ ثاقِبة تُحيطُك مِن الآعلى إلى الأسفل.. ومِن ثمَ يُسدل الخُبثُ أستُره.. وتنطرح بوابةُ العِفة جانبً.. جراءِ: [نظرةٍ عابرة]
قال ابن القيم رحِمهُ الله: والنظرُ أصلُ عامة الحوادثَ التي تُصيبُ الإنسان، فإن النظرةَ تولد الخطرة، ثم تولد الخطرة فِكرة، ثم تولد الفِكرة شهوة، ثم تولد الشهوة إِرادة، ثم تقوى فتصيرُ عزيمةً جازمة،
فيقعُ الفِعل ولابُد.. ما لم يمنع مانع، ولهذا قيل:
[الصبرُ على غضِ البصرْ أيسرُ مِن الصبرِ على ألمِ ما بَعده]
[عينُ القلب]
فهذهِ هي عينكِ التي ترى.. بِـ القلب,, فإن أُغلقِت.. فقد أغلقت باب الفساد,, وإن فُتِحت.. فقد فُتِح بابٌ لِـ الخراب,, والعينُ التي تغُضَ البصر عن ما حُرم:
[ترى بعينِ قلبِها]
في رِحلتِنا ان شاء الله,,
ها هُنا بين طياتِ الصِفحـات..
نجوبُ العالم بِأعيُنٍ واثقِةٍ ثاقِبة..
نظرتُنا تختلف.. وقلوبُنا تآتلف..
هي [صفقةُ تِجارة]
أعطني ,,
سمعك.. بصرك.. قلبك..
[هذا هو الثمن]
وسأهبكِ,,
النور.. الفراسة.. قوة.. الحرية.. الحكمة..
[هذهِ هي البضاعة]
من هم أول المُتعاقدين..؟!
سننطلِق باذن الله بِدءًا مِن:
[.. النظرة ..]
وسنختِمُها ان شاء الله بِـ:
[.. عِبرة ..]
بانتظاركم ، لا تخذلوني من فضلكم !
.. للامانة منقول لتعم الفائدة .. | |
|
| |
hadwa المشرف العام
المساهمات : 1327 تاريخ التسجيل : 28/03/2008 العمر : 45
| موضوع: رد: [.. عينُ القلب ..] الأربعاء أغسطس 13, 2008 2:57 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نكمل بفضل من الله
[.]
نُقطةُ البِداية,,
ومن كان يؤتى من عدوٍّ وحاسدٍ فإني من عيني أُتيْتُ ومن قلبـي
هما اعتوراني نظـرة ثم فكـرة فما أبقيا لي من رقـاد ولا لُـبِّ
,’
[نظرةٌ عابرة]
سارت وانزوت.. رمقت وارتقبت.. وخارت القوى..!! بينما تسيرُ في طريقٍ عام.. تنظُر إلى الأرض تتلمس الطريق.. رُفِع بصرُها لِتستحِث المسير.. وكانت [نظرةُ الفجأة] بِلا سابِق إنذار.. وهُنا وقع في القلب خطبٌ ما.. لم تعيهُ بعد.. آتت لِتُتبع النظرة النظرة..!! ولَكِن تذكرت..؟!
عن بريدة الأسلمي رضي الله عنه. أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: "يا علي، لا تُتبع النَّظرة النظرة، فإن لك الأولى وليست لك الآخرة" (رواه أبو داود والترمذي وأحمد والحاكم وحسنه الألباني - صحيح أبي داود).
مِثــال..
عِندما تأتي النظرةَ الأولى بِدون قصد.. فذالِك لا يضُر القلب.. ولا يورِثُ شيئا مِن الضرر مِن مُخلفاتِ الهوى.. ولَكِن..!! أتعلمون.. النظرة كالطعام يحسُن لك مذاقه.. وتستلِذُ بِه.. مما يدفعُك لِـ طلب المزيد.. فتُتبع النظرة النظرة.. مما يورِثُ السقم!! والمرض.. والداء.. [فما كُل ما تشتهيه تنولُه] فيجب عليك المنع والحد. لِـ يستقيم القلب..!!
,’
قال جرير بن عبدالله - رضي الله عنهما -: " سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن نظر الفجأة فأمرني أن أصرف بصري " .
,’
قال ابن القيم - رحمه الله -: (ونظر الفجأة هي النظرة الأولى التي تقع بغير قصد من الناظر؛ فما لم يعتمدْه القلب لا يعاقب عليه، فإذا نظر الثانية تعمداً أثِمَ؛ فأمره النبي - صلى الله عليه وسلم - عند نظر الفجأة أن يصرف بصره، ولا يستديم النظر؛ فإن استدامته كتكريره).
وغض البصر: هو أن يُغمِضَ المسلم بصره عمَّا حُرِّم عليه، ولا ينظر إلا لما أبيح له النظر إليه..
:
دليل غض البصر:
أمرنا الله في كتابه الكريم بغض أبصارنا عما حرَّم علينا النظر إليه. قال سبحانه: "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم"
قال ابن كثير في تفسيره: هذا أمر من الله تعالى لعباده المؤمنين أن يغضوا من أبصارهم عما حرَّم عليهم، فلا ينظروا إلا إلى ما أباح لهم النظر إليه، وأن يغمضوا أبصارهم عن المحارم، فإن اتفق أن وقع البصر على محرَّم من غير قصد، فليصرف بصره عنه سريعاً.
,’
ولم يختصَّ الله -جل وعلا- الرجال بذلك،
بل أمر النساء أيضاً بِغَضِّ أبصارهن، فقال -جل وعلا- :- "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن"
هذِهِ هي النظرةُ الأولى..
فما خطبُك إذا تلتها أُختها؟!
:
سنُتابــع الأضرار بمشيئة الله ..
ولا تزالُ الصفقةُ جاريه,,
[.]
سأكمل بمشيئة الله
دمتم الى حين ذلك برضى من الله
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: [.. عينُ القلب ..] الأربعاء أغسطس 13, 2008 11:08 pm | |
| نقل رائع ومتميز وجميل جدا جدا اللهم اجعلنا ممن يغضوا ابصارهم خشية منك وحبا لك وتنفيذا لاوامرك ورغبتا فى رضاك يااااااااااااااااااااارب جزاكى الله كل خير ام هدوى |
|
| |
بسمة الايام
المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 12/08/2008
| موضوع: رد: [.. عينُ القلب ..] الأحد أغسطس 17, 2008 12:38 pm | |
| أسأ ل الله العظيم أ ن يغسل قلبك بماء اليقين ما أحوجنا لهذ ا الموضوع فى زمن الفتن اللهم اعنا جميعا على غض أبصارنا كل عام وانتم الى الله أقرب | |
|
| |
hadwa المشرف العام
المساهمات : 1327 تاريخ التسجيل : 28/03/2008 العمر : 45
| |
| |
hadwa المشرف العام
المساهمات : 1327 تاريخ التسجيل : 28/03/2008 العمر : 45
| موضوع: رد: [.. عينُ القلب ..] الأحد أغسطس 17, 2008 10:18 pm | |
| حيّاكم الله وبيّاكم وجمعنا في جنّاته وايّاكم / بفضل من الله نكمل ما ابتدأنا به ** *** عِندما تُخالف أنظِمة المدرسة.. فإن ذالِك يُعرضُك لِلعقوبة!! فكيف إذا خالفت أوامِر الله..!!؟ ولله المثلُ الآعلى .. :لِكُلِـ ذنبٍ آثر.. ولِكُلِـ معصيةٍ عِقاب..!! كما قيل: أن النظر إلى المحرمات يورث الحسرات والزفرات، والألم الشديد، فيرى العبد ما ليس قادرا عليه ولا صابرا عنه، وهذا من أعظم العذاب ، كما قيل: ~يا راميا بسـهام اللحظ مجتهدا ~ أنت القتيل بما ترمي فـلا تصب وباعث الطرف يرتاد الشفاء له ~ احبس رسولك لا يأتيك بالعطب [ عقوبة النظرِ إلى المُحرم] أولاً: فسادُ القلب,, فالنظرة تفعل كما يفعلُ السهمُ بِـ الرمية إن لم تُصب جرحت.. وهي كالشرارة تُرمى في الحشيش اليابس إن لم تحرِقهُ كله حرقت بعضه.. وبِهذا ينشغِلُ القلب ولا ديدن لهُ سِوى من يتتبعُ بِنظره,, ~ثانياً: نِسيانُ العِلم,, فمن وهبهُ الله ذاكِرةً قوية في تحصيل العلم.. وكذا إبتغاء رِضى الله فيه.. فبِهذا الذنب ينسى صاحِبُ العِلم عِلمه..!! ~ثالثاً: نزول البلاء,, قال عمرو بن مرة: نظرت إلى امرأة فأعجبتني فكف بصري، فأرجو أن يكون ذلك جزائي. ~رابعاً: إبطال الطاعات,, وهذا طبعا وما سلف في نظر الشهوة.. او إتباع النظرة النظرة وليس النظرة الأولى.. فيكون الخلل بإحدى الطاعات بسبب وقوع شيء في القلب فيؤدي إلى بُطلان الطاعة,, ~خامساً: الغفلة عن الآخرة,, فمن إشتغل قلبهُ بِالمعاصي والمُلهيات.. أورثهُ ذالِك كسلاً عن عمل الطاعات.. وذكِر النواهي والآوامر,, ~سادساً: عقوبةَ التعمُد لِلنظر في حُرمات البيوت,, إهدار الشارع عين من تعمد النظر في بيوت الناس متجسسافعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { لو اطلع أحد في بيتك ولم تأذن له، فخذفته بحصاة ففقأت عينه، ما كان عليك جناح } [متفق عليه]. ~~~قال ابن الجوزي رحِمهُ الله: فلتفهم يا أخي ما أوصيك به، إنما بصرك نعمة من الله عليك، فلا تعصه بنعمه، وعامله بغضه عن الحرام تربح، واحذر أن تكون العقوبة سلب تلك النعمة، وكل زمن الجهاد في الغض لحظة، فإن فعلت نلت الخير الجزيل، وسلمت من الشر الطويل. ~~~نظــرةٌ تختلف فيها النية,, ويشوبها ما يشوبها مِن العِقاب.. وللطريق بقية ان شاء الله ,, فكيف نحفظُ أبصارانا..؟![ تابعوا معي حفظكم الله واعاننا على غضِّ ابصارِنا] | |
|
| |
عبير داوود مشرف مجتهد
المساهمات : 155 تاريخ التسجيل : 17/04/2008 العمر : 46
| موضوع: رد: [.. عينُ القلب ..] الإثنين أغسطس 18, 2008 1:04 am | |
| ما شاء الله عليكى اختى الغالية وجعله الله فى ميزان حسناتك
وحشتوووونى | |
|
| |
زائر زائر
| |
| |
زائر زائر
| |
| |
hadwa المشرف العام
المساهمات : 1327 تاريخ التسجيل : 28/03/2008 العمر : 45
| موضوع: رد: [.. عينُ القلب ..] الثلاثاء أغسطس 19, 2008 11:48 pm | |
| جزاكم كل خير وتشرفت بمروركم الكريم اخواتى فى الله عبير ولبنى احبكن فى الله وجزاك كل خير اخى فى الله ابو اياد حفظك الله على مرورك واهتمامك بالاستفادة وتابعو معى يراعكم الله
| |
|
| |
hadwa المشرف العام
المساهمات : 1327 تاريخ التسجيل : 28/03/2008 العمر : 45
| موضوع: رد: [.. عينُ القلب ..] الثلاثاء أغسطس 19, 2008 11:50 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~ نكمل من حيث انتهينافي زمن تُبصر العين على ما لا تُريد.. وينساقُ لك النظر سوقا.. فجأة وسعيا.. سواء بِشاشات.. أو إنتهاكِ حق الطُرقات.. كيف تُلملم الشتات..؟! وما هو السبيل..؟! ,’ وقيـل: اللحظات تورث الحسرات.. أولها أسف، واخرها تلف، فمن طاوع طرفه تابع حتفه. ولقد قال أحمد بن حنبل: كم نظرة ألقت في قلب صاحبها البلابل!! ~ يا من رأى سـقمي يزيد وعـلتي تـعي طبيـبي لا تعجبــن فهكـــذا تجني العيون على القلوب ~ [.. الوسائل المُعينة على غض البصر ..] ~ أولاً إذا نظرت نظرة الفجأة فاصرف نظرك,, في صحيح مسلم عن جرير بن عبدالله البجلي قال سَأَلْت رَسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم عَنْ نَظْرَة الْفَجْأَة, فَأَمَرَنِي أَنْ أَصْرِف بَصَرِي. إذا فنظرةُ الفجأة لا تآثم لها.. ولكن يجب أن تصرف نظرك,, ~ ثانياً: عدم إتباع النظرة بِالنظرة,, (يا علي! لا تتبع النظرة النظرة، فإن لك الأولى و ليست لك الآخرة) رواه الإمام أحمد وأبوداود وهو حديث حسن. إذاً مِن وسائل العلاج لا تُتبع النظر بعد الفجأة.. ~ ثالثا: تجنُب التسكع والجلوس بِـ الطُرقات,, في صحيح مسلم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (( إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ فِي الطُّرُقَاتِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَنَا بُدٌّ مِنْ مَجَالِسِنَا نَتَحَدَّثُ فِيهَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلَّا الْمَجْلِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ قَالُوا: وَمَا حَقُّهُ؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَرِ......)). ويدخُل في هذه الأماكن العامة كـ الأسواق.. والحدائق فيجب الحذر مِن الأماكن المُقتظة فإن كان ولا بُد فـ [ غض البصر] ~ رابعاً: مُسارقة النظر,, سئل الجنيد: بم يستعان على غض البصر؟ قال: بعلمك أن نظر الله إليك أسبق إلى ما تنظره. وكان الإمام أحمد ينشد: إذا ما خلوت الدهر يوما فــلا تقل خلوت ولكن قل علي رقيبولا تحسبن الله يغفل ســـاعة ولا أن ما يخفى عليـــه يغيب إذاً يجب أن نستحضر أن الله يرانا.. في جميع أحوالنا,, لم ينتهي هذا الفصلُ بعد.. فلا زِلنا في ]كيف نغُض البصر]للحديثِ بقية.. ولِلطرح تواصُل ان شاء الله .. كونوا هُنا,, | |
|
| |
hadwa المشرف العام
المساهمات : 1327 تاريخ التسجيل : 28/03/2008 العمر : 45
| موضوع: رد: [.. عينُ القلب ..] الثلاثاء أغسطس 19, 2008 11:51 pm | |
| ونكمل بفضل من الله.. [ سنُتابع.. كيف تغُض بصرك؟!] ~ خامساً: راقب نفسك,, قال تعالى:[ بَلِ ٱلإِنسَـٰنُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَىٰ مَعَاذِيرَهُ] لا تقل لا أستطيع غض بصري..!! أو [لو كُنت عميا لكان أفضل] فهذهِ كُلها أعذار وأنت تعرف ولو ألقيت الأعذار.. أنها مُجرد [ أعذار]. ~ سادسا: إحفظ الله يحفظك,, احفظ الله باتباع أوامره واجتناب نواهيه، يحفظك من الإنزلاق في المعاصي، فإذا مر عليك منظر، أو رأيت صورة فإنك تكون متصلاً بالله، مستمداً القوة منه، فيكون ذلك أقوى لأن تغض بصرك. ~ سابعاً: إتباع السيئة الحسنة,, إن الشيطان يأتيك فيقول لك: ها قد وقعت، فانتهى أمرك، فلا تحمل نفسك ما لاطاقة لك به، فلا داعي لأن تعاهد نفسك بعدم النظر وتمنتع عن شيء تعلم يقيناً أنك ستعود إليه، وهكذا ينسج الشيطان الرجيم حولك خيوطاً من الوهم، والوهن، حتى تصبح أسيره، ولا تلبث أن يصدق عليك قول الله عزوجل: [ أَفَرَأَيْتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَـٰهَهُ هَوَاهُ] فلا تجعل قلبك يغشاه السواد من الذنب.. واتبع بالحسنة لكي لا ينكت نقطة وختها ويصبح اسود.. ~ ثامناً: الدعاء,, [ وَقَالَ رَبُّكُـمْ ٱدْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِى سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دٰخِرِينَ] الدعاء، خير سلاح، وأقوى وسيلة، وأنفع دواء، به استعانة برب الأرض والسماء، به النصر على الأعداء، فاستعن به. ادع الله دائماً أن يحفظ عليك إيمانك، وأن يقوي عزيمتك على غض البصر، وحفظ النظر، ادع الله في ليلك ونهارك، في أوقات الاستجابة، وفي كل وقت. قد كان صلى الله عليه وسلم يقول: { اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيّتي } رواه أبو داوود والترمذي والنسائي لا زال للسير طريقٌ آخر.. ولا زالت الرحلة مُستمرة.. فابقوا هُنا [ حفظكم ربي ورعاكم] | |
|
| |
hadwa المشرف العام
المساهمات : 1327 تاريخ التسجيل : 28/03/2008 العمر : 45
| موضوع: رد: [.. عينُ القلب ..] الأحد أغسطس 24, 2008 4:30 pm | |
| [center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وما زلنا مستمرين بفضل الله مع ~ عين القلب ~
[.. هُنا أهبُ الهدية لِكُلِ من تابع ..] فكما أسلفنا العِقاب على المُذنب.. تبقى الجائِزة للطائع المُستجيب,,
F00FF]فوائد غض البصر ..]
وقد ذكرها ابن القيم رحمه الله وهي عشر:
[.. الأول ..] تخليص القلب من ألم الحسرة؛ فإن من أطلق نظره دامت حسرتُه؛ فأضر شيء على القلب إرسال البصر؛ فإنه يريه ما يشتد طلبه، ولا صبر له عنه، ولا وصول له إليه، وذلك غاية ألمه، وعذابه.
~
قال الأصمعي: رأيت جارية في الطواف كأنها مهاة؛ فَجَعَلْتُ أنظر إليها، وأملأ عيني من محاسنها، فقالت: يا هذا ما شأنك ؟ قلت: وما عليك من النظر ؟ فأنشأت تقول: وكنتَ متى أرسلتَ طرفَك رائداً لقلبك يومـا أتبـعك المناظــر رأيـت الـذي لا كلـه أنت قـادر عليه ولا عن بعضه أنـت صابــر
[.. الثاني ..] أنه يورث القلبَ نوراً، وإشراقاً يظهر في العين وفي الوجه، وفي الجوارح. كما أن إطلاق البصر يورثه ظلمة تظهر في وجهه وجوارحه؛ ولهذا والله أعلم في كتاب الله آية النور في قوله - تعالى -: ( اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ) عقيب قوله: ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ )
[.. الثالث ..] أنه يورث صحة الفراسة؛ فإنها من النور وثمراته، وإذا استنار القلب صحت الفراسة؛ ~ وقال شجاع الكرماني: " من عَمَرَ ظاهرَه باتباع السُّنة، وباطنه بدوام المراقبة، وغضَّ بصره عن المحارم، وكفَّ نفسه عن الشهوات، وأكل من الحلال - لم تخطىء فراسته " . وكان شجاع لا تخطىء له فراسة. ~ والله - سبحانه وتعالى - يجازي العبد على عمله بما هو من جنسه؛ فمن غض بصره عن المحارم عوضه الله إطلاق بصيرته؛ فلما حبس بصره لله أطلق الله نور بصيرته،
ومن أطلق بصره في المحارم حبس الله عنه بصيرته.
[.. الرابع ..] أنه يفتح له طرق العلم وأبوابه، ويسهل عليه أسبابه، وذلك بسبب نور القلب؛ فإنه إذا استنار ظهرت فيه حقائق المعلومات،
وانكشفت له بسرعة، ونفذ من بعضها إلى بعض. ومن أرسل بصره تكدر عليه قلبه، وأظلم، وانسد عليه باب العلم وطرقه. ~ شكوت إلى وكيع سوء حفظي ,,, فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبــــرني بأن العـلم نـور ,,, ونــور الله لا يهدي العاصــــي
لا زِلنا في فوائد غض البصر..
تابعوا يا رعاكم الله,,
اعاننا الله وايّاكم على غض ابصارنا عما يغضبه عز وجل
| |
|
| |
hadwa المشرف العام
المساهمات : 1327 تاريخ التسجيل : 28/03/2008 العمر : 45
| موضوع: رد: [.. عينُ القلب ..] الثلاثاء أغسطس 26, 2008 6:07 pm | |
| | |
|
| |
hadwa المشرف العام
المساهمات : 1327 تاريخ التسجيل : 28/03/2008 العمر : 45
| موضوع: رد: [.. عينُ القلب ..] الثلاثاء أغسطس 26, 2008 6:08 pm | |
| ونكمل بفضل من الله مع .. ~ فوائد غض البصر~[.. التاسع ..] يقوي العقل، ويزيده، ويثبته؛ فإن إطلاق البصر وإرساله لا يحصل إلا من خفة العقل وطيشه، وعدم ملاحظته للعواقب؛ فإن خاصة العقل ملاحظة العواقب، ومُرْسِل النظر لو علم ما تجني عواقبُ نظره عليه لما أطلق بصره، قال الشاعر: وأعقلُ الناسِ من لم يرتكب سبباً حتى يفكر ما تجنـي عواقبــه [.. العاشر ..] يخلص القلب من سُكْرِ الشهوة، ورقدة الغفلة؛ فإن إطلاق البصر يوجب استحكام الغفلة .. عن الله والدار الآخرة،ويوقع في سكرة العشق كما قال - تعالى - عن عشاق الصور: ( لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) [الحجر: 72]. فالنظرة كأس من خمر، والعشق هو سكر ذلك الشراب، وسكر العشق أعظم من سكر الخمر؛ فإن سَكْرانَ الخمر يُفيق، وسكران العشق قلما يفيق إلا وهو في عسكر الأموات، كما قيل: سكْران: سُكْرُ هوىً وسُكر مدامةٍ ومتى إفاقـةُ مَنْ بـه سكــران [.. الحادي عشر ..] يورث محبة الله، قال الحسن بن مجاهد: غض البصر عن محارم الله يورث حب الله. [.. الثاني عشر ..] يورث الحكمة، قال أبو الحسين الوراق: من غض بصره عن محرم أورثه الله بذلك حكمة على لسانه، يهدى بها سامعوه. [.. الثالث عشر ..] يفرغ القلب للتفكر في مصالحه والاشتغال بها ، وإطلاق البصريشتت عليه ذلك ويحول بينه وبينها فتنفرط عليه أموره ويقع في اتباع هواه وفي الغفلةعن ذكر ربه ، قال تعالى : ( وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ) ، وإطلاق النظر يوجب هذه الأمور الثلاثة بحسبه . أعلم اني ذكرت انها 10 ولكني وجدت المزيد ~ إنتهت الفوائد .. وليس للحصر .. ولكن للتعداد .. دمتم بحفظ الله ورعايته | |
|
| |
hadwa المشرف العام
المساهمات : 1327 تاريخ التسجيل : 28/03/2008 العمر : 45
| موضوع: رد: [.. عينُ القلب ..] الثلاثاء أغسطس 26, 2008 6:10 pm | |
| | |
|
| |
| [.. عينُ القلب ..] | |
|