فى طريق النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فى طريق النور

كتاب وسنه بفهم سلف الامه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 دورة فى علم الحديث للمبيدئين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت الاسلام
مشرف القسم الاسلامى
مشرف القسم الاسلامى
بنت الاسلام


المساهمات : 464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
العمر : 37

دورة فى علم الحديث للمبيدئين Empty
مُساهمةموضوع: دورة فى علم الحديث للمبيدئين   دورة فى علم الحديث للمبيدئين Emptyالجمعة أبريل 18, 2008 12:32 am

هنا - إن شاء الله تعالى - سوف نقدم دورة مبسطة في علم مصطلح الحديث للمبتدئين

، لما لهذا العلم

من أثر كبير في الانتفاع بالأحاديث على الوجه الأمثل ، والأخذ بصحيحها والحذر من موضوعها

الدورة مستقاة من شرائط الشيخ طارق عوض في شرح علم مصطلح الحديث للمبتدئين





المسألة الأولى : في المصطلح ومعناه :


المصطلح : يعني اتفاق طائفة ما على شئ ما ، فكل طائفة اتفقت على أمر من الأمور فقد اصطلحت عليه
مثال : إذا اتفق أهل منطقة ما على تسمية شئ معين باسم معين ، يقال : اصطلحوا على تسميته كذا
"لا مشاحة في الاصطلاح" :
لا ينبغي لأحد أن يعيب على أحد اصطلاحه لشئ ما ، فالاصطلاح يختلف بطبيعة الحال في ظروف عدة :

1- فقد تتعدد الأسماء لشئ واحد ، ولكن المسمى يبقى واحدا

2- قد يختلف معنى الاصطلاح من علم لآخر

المسألة الأولى : في المصطلح ومعناه :


مثال : مصطلح ما قد يراد به في علم الحديث معنى ، غير المعنى الذي يراد به في علم النحو ، غير المعنى الذي يراد به في علم البلاغة .. الخ

3- وقد يختلف معنى اللفظ الواحد في العلم الواحد :



مثال : مصطلح "الثقة" :
قد يعني أن الشخص الذي نطلق عليه لفظ "الثقة" يتميز بشرطين :
الشرط الأول :
أنه عدل بين لا يتعامل كذبا على رسول الله ولا على غيره من الناس
الشرط الثاني :
أنه ضابط متقن متثبت لما يرويه

وهذا ليس المعنى الوحيد للفظ الثقة ، فقد يطلقون معنى الثقة ويريدون به معنى العدالة فحسب : أي عدم تعمد الكذب ، وإن لم يكن من أهل الضبط والإتقان

ومن العلماء المتأخرين من استعمل لفظ الثقة : على من صح حضوره وسماعه لمجلس السماع ، وإن لم يكن ممن تحقق فيه شرطا العدالة والضبط

وعليك أن تكون عارفا لهذه المعاني كلها حتى تستطيع أن تميز كلام أهل العلم

4- وقد يكون هذا الاختلاف راجعا لاختلاف الأئمة نفسها ، واختلاف مقصدهم من وراء الاصطلاح الواحد

5- وقد يكون اختلافا راجعا لاختلاف الزمان أو المكان ، فأهل زمن ما يستخدمون مصطلح ما بمعنى غير الذي يستخدمه به أهل زمان آخر ، وكذلك في البلاد

وكل هذا يدعو إلى معرفة المعاني المختلفة للمصطلح الواحد باختلاف قائليه أو أزمنته أو قائليه حتى لا يسئ فهم كلام أهل العلم



مثال : فليس من المنطقي أن نفهم معنى الثقة على أنه يعني العدالة والضبط إذا ما أطلقه إمام على أنه يعني الضبط وحده ، فهذا يؤدي إلى سوء الفهم
"لكل علم ألفاظه" :

لا يعني اختلاف الألفاظ من علم لآخر ، وإنما يعني اختلاف المعاني لهذه الألفاظ

يتبع بعون الله وفضله
,,
,,
,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
مشرف القسم الاسلامى
مشرف القسم الاسلامى
بنت الاسلام


المساهمات : 464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
العمر : 37

دورة فى علم الحديث للمبيدئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى علم الحديث للمبيدئين   دورة فى علم الحديث للمبيدئين Emptyالأحد أبريل 20, 2008 1:30 pm

نستكمل ما بدأناه من المسائل المرة السابقة..تحدثنا المرة السابقة
عن المصطلح ومعناه واليوم سنتحدث عن طرفى المصطلح
فأعيرونى القلوب والأسماع



المسألة الثانية : ما يتعلق بطرفي المصطلح :
للمصطلح طرفان أو جهتان ينبغي أن نكون على دراية بهما :
1- معناه الاصطلاحي
2- الأحكام المترتبة على هذا المعنى



يتناول علماء الحديث الاصطلاحات من هاتين الجهتين معا :

1- يتناولونها من جهة المصطلح : أي ماذا يعني المحدثون بهذا المصطلح ؟ (راجع الدرس السابق) ( كيفية فهم مراد الأئمة من هذا المصطلح ) مثال : يقولون : "الراوي الفلاني ثقة ، أو ضعيف ، أو حديث صحيح ، حسن ، منقطع" ، ما مرادهم ؟ وهل يريدون منها معنى واحدا أم لها أكثر من معنى ؟



2- يتناولونها من جانب الحكم : ما حكم الحديث الذي قالوا فيه إنه حسن ؟ أو ضعيف ؟ أو صحيح ؟ أو الراوي الثقة ؟ أو الضعيف ؟ هل حديثه مقبول أم ليس مقبولا ؟



عرفنا أن المصطلح قد يراد منه أكثر من معنى ، وبالضرورة سوف يؤدي ذلك إلى تنوع الحكم على الحديث الذي أطلق عليه هذا المصطلح ، أو اختلاف الحكم على الراوي الذي أطلق عليه هذا المصطلح مثال : إذا كنا عرفنا قول المحدثين في الراوي : هو "ثقة" ، وعرفنا معانيه (راجع الدرس السابق)
لا شك أن الأحكام المترتبة على فهمنا للمصطلح ستختلف من معنى لآخر :
- فإذا كان يقصد إثبات العدالة والضبط معا ، سينبني على ذلك أن هذا الراوي حديثه مقبول
- بخلاف ما إذا كان يقصد من قول "ثقة" إثبات العدالة فحسب وإن لم يكن الضبط متحققا ، فلن يكون هذا الراوي من حيث قبول روايته حاله كحال الراوي الأول لاختلال شرط من شروط قبول الحديث ألا وهو الضبط

فانظر كيف اختلفت الدلالات فاختلفت الأحكام

مثال عام لمزيد من التوضيح




يطلق علماء الحديث لفظ "الحسن" على معان متعددة :
- فأحيانا يطلقونه على الحديث الصحيح في غاية الصحة ، فيكون كالصحيح سواء بسواء
- وأحيانا يطلقونه على إرادة الحديث المقبول وإن لم يكن بلغ أعلى درجات القبول ، فهو لا يبلغ الصحيح
- وأحيانا يطلقونه على إرادة الحديث الضعيف الذي انضم إليه ما يقويه ويعضده فيرقيه إلى مصاف الحجة
- وأحيانا يطلقونه على الحديث الغريب الذي يتفرد به الراوي بل ربما على المنكر إذا كان حسن اللفظ حسن المعنى

كيف أدركنا أن "الحسن" وهو لفظ واحد يطلق على هذه المعاني كلها ؟
بدراستنا لها ، وتتبعنا لاستعمال أئمة الحديث له ، وبيان العلماء لمعاني المصطلح المتعددة عند علماء الحديث

وبمعرفتنا هذا الاختلاف ندرك أنه ينبني عليه اختلاف الحكم على الحديث الذي أطلقوا عليه مصطلح "الحسن" :



ففي الأولى : هو في الحكم كالصحيح سواء بالسواء
وفي الثانية : مقبول ولكنه إذا عارض ما هو أقوى منه فإن الأقوى يقدم عليه حينئذ
وفي الثالثة : دون الحسن الأول ودون الحسن الثاني
وفي الرابعة : حسن المعنى أو جزالة اللفظ ، خارج نطاق الحجة أساسا ، وفي حكم المردود

الفائدة : إذا استخدم الإمام المعنى الرابع مثلا ، فلا ينبغي أن نفهم أنه يعتد بالحديث ، لمجرد أننا لا نفهم تعدد معاني المصطلح واختلافه باختلاف الزمان ، في الوقت الذي ينكر هو فيه الحديث



م ن ق و ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadwa
المشرف العام
المشرف العام
hadwa


المساهمات : 1327
تاريخ التسجيل : 28/03/2008
العمر : 45

دورة فى علم الحديث للمبيدئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى علم الحديث للمبيدئين   دورة فى علم الحديث للمبيدئين Emptyالخميس مايو 01, 2008 10:32 pm

بوركتى على مجهودك الرائع وننتظر ان شاء الله

كل جديد فى هذا الموضوع جزاكى الله خيرا سلمت يداكى

دورة فى علم الحديث للمبيدئين S47wpy11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




دورة فى علم الحديث للمبيدئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورة فى علم الحديث للمبيدئين   دورة فى علم الحديث للمبيدئين Emptyالخميس أغسطس 21, 2008 6:39 pm

جزاكى الله خيرا و سلمت يداكى أختى الكريمة

بنت الاسلام

جعل الله هذا الموضوع فى ميزان حسناتك

دومتى فى حفظ الله عز وجل




دورة فى علم الحديث للمبيدئين Uppal-809b39be4d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة فى علم الحديث للمبيدئين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فى طريق النور :: القسم الاسلامى :: الحديث وعلومه وشروحاته-
انتقل الى: